على الرغم من أن منصة نتفليكس تؤكد دائمًا أنها منصة ترفيهية، ولا علاقة لها بأي أجندة سياسية، وتنفي ذلك مرارًا وتكرارًا، فإن المتابع لأعمال نتفليكس، خاصةً ما يتعلق بالأعمال الإسرائيلية، يلاحظ وبكل وضوح أنها تعرض أفلامًا وسلاسل درامية ووثائقية تنحاز جميعها للرواية الإسرائيلية، وتدخل في إطار البروباغندا.

وبمجرد أن تقوم بالبحث عن كلمة «إسرائيل» في نتفليكس ستجد أمامك وابلًا من جميع الأعمال، سواء الأفلام، أو المسلسلات، أو الوثائقيات، وجميعها متاحة في الدول العربية، ومترجمة للعديد من اللغات، ومن ضمنها اللغة العربية. وفي المقابل لو كتبت كلمة «فلسطين» في بحث نتفليكس؛ فكل الأعمال التي ستظهر لك هي أعمال إسرائيلية!

هل أصبحت نتفليكس بيتًا للدعاية الإسرائيلية؟

من خلال تتبع المحتوى الإسرائيلي على نتفليكس، نجد أن الغالبية من هذه الأعمال هي أعمال مسيسة، تمثل رؤية وسردية الكيان الصهيوني، مما حدا بالكاتبة الأمريكية «بيلين فيرناندز» إلى كتابة مقال مطول، نشرته على موقع «ميدل إيست آي» ذكرت فيه أن نتفليكس أصبحت مكانًا للدعاية الإسرائيلية، وأن إسرائيل محظوظة بسبب تمكنها من تأسيس وجودها على نتفليكس؛ لترويج سياستها عالميًّا، والسعي من خلال نتفليكس إلى كسب التعاطف على مستوى الرأي العام العالمي، وفي ذلك العالم العربي!

وتضيف «بيلين فيرناندز» من خلال مشاهدتها لبعض الأعمال الإسرائيلية على نتفليكس أن كل هذه الأعمال تدور حول تعظيم الدور الاستخباري الإسرائيلي، وعرض الشخصيات الإسرائيلية كأبطال، وعرض الضحايا من الفلسطينيين كمجرمين وإرهابيين!

صورة الفلسطينيين على شاشة نتفليكس

لو نظرنا إلى الأعمال التي أنتجتها نتفليكس عن الفلسطينيين، أو الأعمال التي اشترت حقوق بثها من شركات الإنتاج الإسرائيلية، فإننا سنجد أن جميع هذه الأعمال تدور حول ما يلي:

1. ترويج مباشر لسياسة ورؤية الاحتلال الإسرائيلي، وفرض الرواية أو السردية الإسرائيلية على كل هذه الأعمال.

2. طمس ومحو الهوية الفلسطينية، ووصف المجتمع الفلسطيني بالإرهاب وبأشنع الصفات، وتصوير جميع رموز وقادة الشعب الفلسطيني بأنهم بلا أية قيم أو أخلاق، ومجردين من كل صورة إنسانية!

3. قلب المسميات، ومن ثم قلب الأفكار، فالمجازر والمذابح التي ارتكبتها إسرائيل صار اسمها «اشتباكًا ودفاعًا عن النفس» بينما المقاومة صار اسمها «إرهابًا»!

4. تمجيد وشرعنة الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين! وتحسين صورة الجندي الإسرائيلي، وإظهار إنسانيته أمام الفلسطيني الإرهابي!

5. تقديم صورة مثالية للشعب الإسرائيلي، لا صلة لها بما يدور على أرض الواقع، وتصوير إسرائيل بأنها لا تلجأ للعنف إلا عند الاضطرار، وهي دائمًا في موقف دفاع وتسعي إلى السلام، بينما الفلسطينيون يلجئون للعنف بكل سرور، وفي كل وقت وحين!

كيف تسللت إسرائيل إلى منصة نتفليكس؟

يذكر الباحث «إبراهيم عرب» استنادًا إلى الأطروحة التي أعدها عن السردية الإسرائيلية على منصة نتفليكس: «أن الدراما الإسرائيلية على نتفليكس حجزت مكانًا عالميًّا لها، من خلال أعمال «فوضى» و«المختطفون»، إضافة إلى مسلسل «Our Boys» و«Shtisel»  وكذلك مسلسل «BeTipul»، وقد أُدرجت هذه الأعمال الثلاثة على لائحة «نيويورك تايمز» لأفضل ثلاثين عملًا تلفزيونيًّا بين 2010 و2020»!

وفي العام 2013 ظهر أول عمل إسرائيلي على منصة نتفلكيس: «مسلسل الرهائن – Hostages»


ويحكي هذا المسلسل عن عصابة تقوم بخطف عائلة الطبيبة التي ستجري عملية جراحية لرئيس الوزراء، وتلعب أحداث المسلسل على وتر المشاعر، فمع أحداث الحلقات الـ15 من المسلسل، تجد مشاعرك أحيانًا تتعاطف مع العصابة، وأحيانًا تتعاطف مع الجهة الأخرى، ومع الوقت تتغير مشاعرك، ولا تدري مع أي فئة تتعاطف، ورسالة المسلسل الضمنية هي أنك غير قادر على التفريق بين الضحية والجاني!

مسلسل «فوضى – Fauda» دراما الإرهاب خلف جدار الفن!

بعد سنتين من مسلسل الرهائن، اشتهر مسلسل «فوضى» في العام 2015، وحقق هذا المسلسل مشاهدات بالملايين، وصدرت له ثلاثة مواسم، مقسمة على 36 حلقة، مدة الحلقة الواحدة 45 دقيقة.

ومع تتبع مضمون حلقات المسلسل الـ36، يتبين أن هذا المسلسل يقوم على تمجيد جرائم الحرب الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، وشرعنة الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وتصوير الضابط الإسرائيلي بأنه لا يلجأ للعنف إلا عندما يكون مضطرًّا! بينما الفلسطيني يلجأ للعنف في كل وقت وحين، ويكون في قمة سروره وسعادته حين يستخدم العنف!

إضافة إلى ربط المجتمع الفلسطيني بتنظيم «داعش»، من خلال استدعاء مشاهد القتل التي قام بها التنظيم، وربط الفلسطينيين بها! لإظهار أن إسرائيل تواجه نفس الخطر الذي يواجهه الغرب، وبالتالي فهي عندما تقتل الفلسطينيين، فإنها تقوم بواجبها في مكافحة الإرهاب، كما يفعل حلفاؤها الغربيون.

وبكل فجاجة يظهر المسلسل الفروق بين صورة المجتمع الإسرائيلي، والمجتمع الفلسطيني، فالمجتمع الإسرائيلي بحسب المسلسل، هو مجتمع طيب وذكي، لا يعرف إلا الأخلاق الفاضلة والنبيلة، لا يعتدي على أحد، هو دائمًا في موقف الدفاع! أما المجتمع الفلسطيني فهو مجتمع منعدم الرحمة، متعطش للدماء والقتل، عاشق للجنس والخيانة، متحرر من أي فضيلة إنسانية، يكره اليهود أكثر من النازيين!

فقُلبت الآية، وتبدلت المسميات، وأصبح إرهاب وعدوان إسرائيل أمرًا طبيعيًّا ومدافعة عن النفس! في حين أن الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الحصار، ويواجهون العدوان الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، يتم تصويرهم في دور المعتدي والإرهابي، وتصبح القضية الفلسطينية قضية إرهاب وكراهية لليهود!

وجدير بالذكر أن الممثل الأمريكي «ديفيد كلينون» اختير للمشاركة في هذا المسلسل، وبعد اطلاعه على السيناريو، رفض المشاركة، وعلل سبب رفضه بأن المسلسل يعمل على تبييض صورة إسرائيل، ويبرر الانتهاكات التي قامت بها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وقال إن موقفه هذا تجاه المسلسل موقف ضميري، علمًا بأنه عاطل عن العمل!

وطالبت «حركة مقاطعة إسرائيل -BDS » المشاركين في هذا المسلسل بالانسحاب، ووصفت المسلسل بأنه «مادة دعائية تخدم نظام الاستعمار الصهيوني».

وفاز مسلسل فوضى بست جوائز داخل إسرائيل وخارجها، من بينها جائزة أفضل مسلسل درامي في جوائز الأكاديمية الإسرائيلية، واستحوذ المسلسل على «الترند» أكثر من مرة، وتلقى دعمًا من غالبية قادة أجهزة المخابرات المتقاعدين في إسرائيل، وحضر «إيهود بارك» رئيس الوزراء السابق العرض الافتتاحي للمسلسل، واستضاف الرئيس الإسرائيلي «روبي ريفلين» طاقم المسلسل في لقاء احتفالي كبير، وعبر عن سعادته وامتنانه لطاقم المسلسل.

النقلة الكبيرة للحضور الإسرائيلي على نتفليكس

أتت النقلة الكبيرة للحضور الإسرائيلي على نتفليكس في العام 2018، فقد ذكرت جريدة «جيروزاليم بوست» أن محتويات إسرائيلية أُضيفت بصمت وهدوء إلى خدمات نتفليكس، ومن بينها أعمال درامية ووثائقية، تشكل ترويجًا مباشرًا وغير مسبوق للاحتلال الإسرائيلي.

كما أكدت الجريدة أن عددًا من المسلسلات الإسرائيلية سوف يكون متوفرًا على نتفليكس خلال الفترة القليلة المقبلة، وهو ما حدث فعلًا!

وعلق الصحفي الإسرائيلي «إيسان شور» حول إنتاجات نتفليكس المتزايدة في الفترة الأخيرة قائلًا:

وصلت ذراعنا الطويلة إلى هوليود سابقًا، والآن نتفليكس، لقد تعمقنا في العام 2018، وكأن السينما والتلفزيون الأمريكيين، أصبحا جزءًا من مركز تراث المخابرات الإسرائيلية!

وإليكم أهم ثلاثة أعمال أُضيفت إلى نتفليكس في العام 2018، وتشكل ترويجًا مباشرًا للسياسة الإسرائيلية:

العمل الأول: المسلسل الوثائقي «Inside the Mossad – داخل الموساد»

وثائقي عبارة عن مقابلات ترويجية للموساد مع قادة وعاملين في الجهاز، يتحدثون عن بطولاتهم في تنفيذ عمليات اغتيال قادة ونشطاء المقاومة الفلسطينية، ويبرزونها بشكل تسويقي، مظهرين التفوق الإسرائيلي أمام العشوائية الفلسطينية!

ويغطي الوثائقي قصص عمليات شهيرة، منها:

«

اغتيال أبو حسن سلامة، والشيخ أحمد ياسين، وعماد مغنية، ومحمد الزواوي

»

، ويتحدث القتلة بأريحية بالغة حول هذه الإنجازات! ووصف الوثائقي شهداء فلسطين بأبشع وأشنع الصفات الكاذبة، وعرض معلومات مغلوطة من وجهة نظر إسرائيلية متطرفة!

العمل الثاني: مسلسل «When Heroes Fly – عندما يحلق الأبطال»

يحكي هذا المسلسل عن مجموعة من الجنود الإسرائيليين المقاتلين في حرب 2006، وكيف أن هذه الحرب التي تسببوا فيها دمرتهم نفسيًّا! والمسلسل مُوجه لاستعطاف المشاهدين، ورسالة المسلسل الرئيسية هي أن هذا الجندي الإسرائيلي الذي تراه مُعتديًا، هو إنسان يشعر مثلك، ولديه قيم وأخلاق، وله أم تقلق عليه، وحبيبة مستعد أن يخاطر بحياته من أجلها، وهو أيضًا يكتئب ويصاب بالإحباط وربما بالجنون، والهدف من هذا المسلسل هو أنسنة القتلة، وإزالة وصمة الإجرام عنهم!

وفاز المسلسل بالجائزة الأولى في «مهرجان كانسيريز الدولي للمسلسلات» ونال استحسانًا وتقييما عاليًا.

العمل الثالث: «فيلم The Angel- الملاك»

يُعد هذا الفيلم من أشهر الأعمال داخل العالم العربي، وقد صُرف عليه دعاية كبيرة داخل العالم العربي! والفيلم يتناول أحد أكثر القضايا غموضًا في التاريخ، وهي قصة العميل المصري «أشرف مروان» صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والمستشار الخاص للرئيس أنور السادات.

الفيلم تبنى الرواية الإسرائيلية، وأضاف أن أشرف مروان عميل مزدوج، وشاب يسعى إلى السلام – بحسب المنظور الإسرائيلي للسلام – كي تخدم هذه الإضافة التطبيع بين العرب وإسرائيل! ويوجد اهتمام كبير بشخصية «أشرف مروان» على منصة نتفليكس، لدرجة أن تنتج له نتفليكس من حر مالها فيلمًا، ويظهر في ثلاثة أعمال على شاشة نتفليكس!

وما ذكرناه عينة صغيرة من الأعمال الداعمة لسياسة الاحتلال الإسرائيلي على منصة نتفليكس، ويبقى السؤال: هل الجمهور الإسرائيلي هو المستهدف من هذا الكم الكبير من الأفلام والمسلسلات والوثائقيات الإسرائيلية على نتفليكس؟

يقول «أرييل فرومان» مخرج فيلم «the Angel»: إن الجمهور المستهدف من المحتوى الإسرائيلي على منصة نتفليكس هو الجمهور العربي وللعلاقات بين الإسرائيليين والعرب!

فهل توجد تشريعات وقوانين تمنع استغلال منصة نتفليكس لأغراض سياسية؟

للأسف لا توجد أي تشريعات تمنع حدوث ذلك، إضافة إلى عدم وجود إطار شفاف وواضح يحدد سياسة نتفليكس في اختيار الأعمال التي تنتجها، أو الأعمال التي تشتري حقوق بثها. وبالنظر إلى كمية ونوع المحتوى الإسرائيلي على منصة نتفليكس؛ فليس من الطبيعي أن تروج نتفليكس لكل هذا المحتوى المسيس من باب الإنتاج التجاري! وبماذا نفسر انفتاح وانحياز أكبر شبكة ترفيه إلكترونية للسردية الإسرائيلية، مقابل تغييب ومحاربة الرواية الفلسطينية؟

والتفسير هو أن نتفليكس لها بُعد سياسي متمثل في دعم رؤية وسياسة الاحتلال الإسرائيلي، ومحاربة القضية الفلسطينية، حتى وإن كانت تنفي وجود أي أهداف سياسية لها! فالمحتوى الإسرائيلي المسيس على نتفليكس يزيد كل يوم، مما حدا بالبعض إلى القول بأن نتفليكس بيت من بيوت الدعاية الإسرائيلية، وأداة لتضخيم رسائل وادعاءات الكيان الصهيوني!

وختامًا، فإن «الغرس الثقافي – Cultivation» الذي تقوم به نتفليكس يُراد له أن يطمس التاريخ والهوية، في الوقت الذي تُمحى فيه الجغرافيا باستخدام الوحشية والقتل! لذلك من المهم أن يكون لدينا وعي بخطورة هذا الكم الكبير من المحتوى الذي نتعرض له، والذي يعمل على تزييف الوعي والذاكرة التاريخية، واختراق عقول وقلوب المشاهدين من خلال القوالب الفنية، والمؤثرات البصرية المدهشة التي تغدق عليها نتفليكس ببذخ واضح؛ لتتسلل بهدوء إلى عقولنا وقلوبنا من خلال هذا المحتوى الجذاب والموجه، وأخطر ما في هذا المحتوى هو أنه أصبح موجودًا بكثرة أمام أعيننا، وبين شريحة واسعة من الشباب والمراهقين، والنتيجة أن الجمهور قد ينتهي به المطاف إلى التأثر بالدعاية الإسرائيلية على منصة نتفليكس، وكما يذكر الدكتور «نواف التميمي»:

«فإن الهدف من المحتوى الإسرائيلي على نتفليكس لا يقتصر على جعل الناس يؤيدون إسرائيل، ويشعرون بالرضا تجاه موقفهم، إنما الهدف هو كسب قلوب وعقول جديدة لإسرائيل!»


المراجع




  1. Netflix and Israel: A special relationship

  2. Netflix adds a stream of new Israeli content

  3. I Said No to a Netflix Series Audition Because I Support Palestinian Rights

  4. «نتفليكس»… تطبيع في زيّ الترفيه | حوار

  5. الملاك والجاسوس.. قصة الغرام بين نتفليكس والموساد
  6. مسلسل «فوضى» الإسرائيلي يثير الجدل أيضا

  7. صورة المجتمع الإسرائيلي كما تعرضها نتفليكس

  8. when heroes fly على Netflix: دراما استعطافية عن «معاناة» الجنود الصهاينة

  9. إسرائيل و نتفليكس : منصة عالمية لـ«هاسبارا» الدعائية- تحليل لمضمون المسلسل التلفزيوني الإسرائيلي «فوضى»

  10. – «فوضى» في خدمة النظام: بروباغاندا تبجّل جرائم الحرب الإسرائيلية