شاركها 0FacebookTwitterPinterestLinkedinRedditWhatsappTelegram 61 37 فيلمًا مصريًّا عُرضت في دور العرض المصرية خلال العام 2018، وهو رقم أقل بكثير من العام الماضي الذي عرض فيه 48 فيلمًا (الأفلام المعنية هي التي عُرضت لمدة أسبوع واحد على الأقل في دار واحدة على الأقل مقابل تذاكر مدفوعة). لكن رغم قلة عدد الأفلام المعروضة، وقلة الأفلام الجيدة أيضًا، فإن هناك بعض الأعمال المميزة في العام، والتي ينبغي التوقف عندها. وهكذا سنستعرض 7 من أفضل أفلام 2018، مع ملاحظة أن الأهمية هنا لا تعني بالضرورة الجودة الفنية، ولكنها تعني أسبابًا أخرى سنتعرض لها بالتحليل، وبالتالي فإن الترتيب هنا ليس له أهمية. 1. البدلة صورة من الإعلان الرسمي لفيلم «البدلة». بطولة: تامر حسني، أكرم حسني، أمينة خليل. تأليف: أيمن بهجت قمر، وإخراج: محمد العدل. ليس أفضل الأفلام فنيًّا، ولا حتى أفضل الأفلام الكوميدية في العام، وهو اللقب الذي يمكن أن يذهب لفيلم «قلب أمه»، لكن النجاح الذي حققه في شباك التذاكر غير مسبوق. للدقة فإن أرقام الإيرادات في مصر ينقصها الكثير، إذ ترتفع أسعار التذاكر سنويًّا وتتراوح أسعارها بين 30 وحتى أكثر من 100 جنيه مصري، ولهذا فنحن نتعامل في النهاية مع رقم مصمت يمثل إجمالي الإيرادات، وقد حقق الفيلم أكثر من 62 مليونًا ليصبح بهذا صاحب أكبر رقم للإيرادات في شباك التذاكر في السينما المصرية. اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب تصدر فيلم «البدلة» عيد الأضحى حامل اللقب السابق كان فيلم «حرب كرموز»، وفي أقوال أخرى «الخلية» وكلا الفيلمين حقق إيرادات متقاربة تجاوزت 56 مليونًا بقليل، لكن الأهم هنا هو أنها أفلام قريبة في مواعيد وظروف عرضها من «البدلة»، وبالتالي فالمنافسة بينها على أرضية واحدة تقريبًا. الملاحظة الأهم هي عودة الكوميديا للصدارة مرة أخرى بعد استمرار التفوق لأفلام الأكشن لعام ونصف العام تقريبًا، والملاحظة التالية في الأهمية هي أن تامر حسني صار ورقة رابحة، وأفلامه تحقق المزيد من الإيرادات كل عام. 2. حربكرموز قديراهالبعضواحدًامنالأعمالالضعيفة،بلفرصةضائعةلصناعةفيلمجيد،ولكنمنالإنصافوضعهفيقائمةأهمأفلامالعامبسببميزانيتهالضخمة. للأسف ليست لدينا أية أرقام رسمية عن تكلفة الفيلم أو غيره من أفلام السينما المصرية، لكن من التصريحات المختلفة لصناعه، يبدو أنها تخطت 50 مليون جنيه . سبق أن تخطى فيلم « الكنز» هذه التكلفة إذ بلغت ميزانيته 60 مليونًا، لكنها موزعة على جزأي الفيلم، وبهذا يظل الأعلى تكلفة في الأعوام الأخيرة على الأقل . لكن ليست هذه هي الأهمية الوحيدة لهذا الفيلم، إذ إنه يشهد ظهور مرحلة من النادر تقديمها في السينما المصرية، وقد حقق إقبالًا جماهيريًّا كبيرًا، مما قد يشجع المنتجين على تكرار التجربة لاحقًا، إذا نجح الفيلم في تحقيق إيرادات جيدة من توزيعه الخارجي . اقرأ أيضًا: فيلم «حرب كرموز»: مداعبة الحلم المصري القديم نقطة يجب ذكرها عن هذا الفيلم، أنه قدم أحد الممثلين الأجانب الذين لديهم شهرة نسبية، وهو سكوت أدكنز، وإن لم يثبت حتى الآن كيف أثر هذا على التوزيع الخارجي للفيلم، حاول المنتج تسويق أدكنز بوصفه « نجمًا»، و« عالميًّا» وهو أبعد ما يكون عن هذه الصفات، حتى وإن اقتنع بعض المشاهدين بها . 3. بلاشتبوسني لميحظهذاالفيلمبإقبالجماهيريجيدعلىالإطلاق،رغمكونهمنأفضلالأفلامالكوميديةخلالهذاالعام،لكنهليسهنالكونهفيلمًاكوميديًّاجيدًافقط. يستخدم الفيلم أسلوبًا غير مألوف في السينما المصرية، وهو ما يُطلق عليه الموكيومنتري ( Mockumentary ) ، وهو شكل سينمائي يعتمد على تقديم يبدو تسجيليًّا تمامًا بينما هو روائي ويستخدم الممثلين لتقديم هذا الشكل التسجيلي، وقد قدمه أحمد عامر في هذا الفيلم بشكل مقبول إلى حد كبير، وإن كانت لديه الفرصة ليخرج الفيلم بشكل أفضل . أضاف إلى الفيلم بالتأكيد وجود مشاهد يظهر فيها المخرجان الكبيران خيري بشارة والراحل محمد خان، اللذان يظهران بشخصيتيهما الحقيقيتين داخل المشاهد التسجيلية في الفيلم . اقرأ أيضًا: «بلاش تبوسني»: مغامرة الشكل وجرأة المضمون بعيدًا عن الشكل المميز للفيلم يبقى موضوعه أيضًا مختلفًا، في وقت أصبح فيه المشاهد أقسى رقيب على السينما، يتحدث الفيلم عن مشاهد « البوس» في السينما المصرية ويحاول تحليل سبب اختفائها بشكل ساخر جدًّا . 4. وردمسموم من فيلم «ورد مسموم» ضم العامان الماضيان عدة أفلام شاركت في مهرجانات كبرى، وإن لم يحقق أغلبها جوائز كبرى . يستمر عدد من صناع الأفلام في محاولة اقتناص بعض الجوائز من خلال المشاركة في مهرجانات مختلفة، وكان أولها في 2018 فيلم « ورد مسموم» الذي شارك في مسابقة « مستقبل مشرق للمخرجين الصاعدين» بمهرجان «ساو باولو»، كما شارك في عدة مهرجانات أخرى . المشاركة الأبرز كانت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث شارك في مسابقة « آفاق السينما العربية»، وحصد الفيلم ثلاث جوائز، منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في المسابقة التي شارك فيها . ربما يرى البعض أن مستوى الفيلم لم يكن يرشحه ليحصل على الجوائز الثلاثة، ولكنه في النهاية إنجاز يرشحه لحجز مكانه في قائمتنا هذه . 5. ترابالماس بوستر فيلم تراب الماس لا زالت الصدارة محجوزة لأفلام الأكشن والكوميديا في شباك التذاكر المصري، لكن فيلم الجريمة « تراب الماس» نجح في أن يحقق المركز الرابع على مستوى إيرادات الأفلام المصرية، بعد « البدلة»، و« حرب كرموز»، و« ليلة هنا وسرور» ، متخطيًا الثلاثين مليونًا . اقرأ أيضًا: فيلم «تراب الماس»: ما فعله الروائي بالسيناريو بالتأكيد يعود جزء كبير من هذا النجاح إلى نجاح الرواية المأخوذ عنها الفيلم، لكننا أيضًا أصبحنا أمام ثنائي لديه جمهوره، أحمد مراد، ومروان حامد، اللذين رغم الاختلاف حول ما يقدمانه، لكنهما نجحا في خلق قاعدة جماهيرية مختلفة، تبحث عن أنواع فيلمية مختلفة، حتى وإن لم تكن الأفضل على مستوى الصناعة، وها هما في سبيلهما لتكرار التعاون للمرة الرابعة مع الجزء الثاني لفيلم « الفيل الأزرق» . 6. ليل/خارجي من فيلم «ليل/خارجي» عُرض الفيلم في مهرجان تورنتو، ضمن برنامج سينما العالم المعاصرة، قبل أن يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ويحصل شريف الدسوقي على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم . هناك تفاوت كبير في تلقي الفيلم، لكن هناك عدة نقاط مهمة تتعلق بصناعته تجعله مهمًا بشكل خاص . أحمد عبد الله تقريبًا هو المخرج الوحيد من أبناء جيله المستمر في صناعة تغلب عليها الجودة، ومنها ما هو شديد التميز مثل « ميكروفون» ، ونعني بأبناء جيله من المخرجين الذين قدموا أفلامًا مختلفة عن السائد وبعيدة عن شركات الإنتاج الكبرى . اقرأ أيضًا: فيلم «ليل خارجي» وأسطورة السينما المستقلة يتميز الفيلم بتجربة أخرى، وهي التي أعلنتها الشركة المنتجة، إذ اعتمدت صناعة الفيلم في مرحلة التصوير على التمويل الذاتي من الشركة وصناع الفيلم دون الحصول على أي دعم مادي خارجي أو داخلي . هذه التجربة التي قد تبدو للبعض صعبة، قد تكون بادرة جيدة للعديد من صناع الأفلام الذين يحاولون صناعة أفلامهم ويعيقهم عدم وجود التمويل الكافي . 7. يومالدين فيلم ليل خارجي, أفلام مصرية 2018, سينما مصرية مشهد من فيلم يوم الدين — تأليف وإخراج: أبو بكر شوقي، بطولة: راضي جمال، والطفل أحمد عبد الحافظ بعد ابتعاد لفترة طويلة عن الوصول للمسابقات الدولية في أي من المهرجانات المصرية الكبرى، يفعلها فيلم « يوم الدين» للمخرج الشاب أبو بكر شوقي . لم تكن المفاجأة السارة هي وصوله فقط لمسابقة مهرجان كان، بل في كونه هو العمل الأول الوحيد في مسابقة هذا العام. اسُتقبل الفيلم بحفاوة كبيرة في عرضه الأول في المهرجان، وعاد من المهرجان بجائزة فرانسوا شاليه . لم تتوقف جوائز الفيلم منذ ذلك الحين، ولا يزال يعرض في عدة مهرجانات، ومن المنتظر أن يعرض في مهرجان بالم سبرينجز في الولايات المتحدة الأمريكية مطلع العام القادم . اقرأ أيضًا: فيلم «يوم الدين»: الكثير من الدخان بلا نار حقيقية لا يمكن وقف أهمية هذا الفيلم فقط على مشاركته في مهرجان كان، إذ إ نه بالفعل يحتوي على الكثير من علامات النضج إذا نظرنا له كعمل أول، وحتى مع وجود بعض الملاحظات على السيناريو، فلا يمكن إغفال تقديم أبو بكر شوقي لتجربة مختلفة، سواء عن السائد في السينما المصرية، أو حتى عما صار سائدًا في الأفلام التي يُطلق عليها البديلة أو المستقلة . قد يعجبك أيضاً مسلسل «Unorthodox»: الممتثل مطاردًا المتمرد فيلم «A Fantastic woman»: امرأة رائعة تحلق فوق الجميع يحيى الفخراني: التلقائية المخطط لها روجر ديكنز: كيف تلخص الحرب والفضاء والخلاص في صورة؟ شاركها 0 FacebookTwitterPinterestLinkedinRedditWhatsappTelegram أندرو محسن Follow Author المقالة السابقة أفضل 20 فيلمًا في السينما العالمية في 2018 المقالة التالية فيلم The Ballad of Buster Scruggs: ست حكايات تتأمل الوجود قد تعجبك أيضاً احفظ الموضوع في قائمتك أكثر 10 أفلام مرتقبة في عام 2020 03/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك فيلم Venom 2: في مديح المتعة الحمقاء 05/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك فيلم «The Tragedy of Macbeth»: هل تضيف السينما لشكسبير؟ 05/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك حكايات الوسوف: رحلة في مسيرة مليئة بالأمل والألم 05/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك هكذا توزعت كعكة الدراما الرمضانية بين القنوات الفضائية 03/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك هل يستطيع الخيال العلمي التنبؤ بالمستقبل؟ 01/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك رواية «جمهورية كأن»: كأنها رواية تحكي قصة اللاشيء 03/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك فيلم Barry Lyndon: كيف يساعدنا كوبريك على فهم الفن 05/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك «مارلين مونرو» و«سعاد حسني»: الجميلات فقط يمتن بغموض 01/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك هذه الأفلام لم يتحدث أبطالها مطلقا 01/03/2023 اترك تعليقًا إلغاء الرد احفظ اسمي، البريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح للمرة القادمة التي سأعلق فيها.