وإني لأسأل نفسي اليوم: أبجهل مني لا حلم فيه كان يومئذ للفظ الجامعة هذا المعنى في نفسي؟ أخالني لست أدري. دخلت الجامعة ومعي هذا المعنى يتسع ويتراحب يومًا بعد يوم، حتى بلغ مبلغًا يرتد عنه البصر خاسئًا وهو حسير. دخلتها ومعي فورة الشباب وأحلامه وتهاويله. دخلتها ومعي كل ما قرأته وسمعته من أدب أمتي وتاريخها وأخلاق علمائها وعظمة رجالها.





محمود شاكر متحدثا عن الجامعة

كان محمود شاكر

كما ذكرنا من قبل

في حيرة من أمره في اختيار الكلية التي يلتحق بها في الجامعة، فهو ولوع بالأدب والشعر، لكن تخصصه الدراسي الرياضيات، ثم هو ولوع بها أيضا، ثم هي اختيار أبيه له، ولكنه حسم أمره للأدب لما ذكرناه في المقالتين السابقتين، فقرر الالتحاق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب.

وبعد أن هدأت حيرته واستقر على اختياره واجهته مشكلة أخرى، وهي أنه لا حق لحامل البكالوريا من القسم العلمي في الالتحاق بالقسم الأدبي، لكن لم تدم هذه المشكلة طويلا، فعلاقته بالدكتور طه حسين قد سهلت هذا الأمر.


قضية الشعر الجاهلي

كانت العلاقة بين محمود شاكر وأستاذه طه حسين علاقة وطيدة من قبل الجامعة، كما ألمحت منذ قريب، فقد عرف من شيخه المرصفي أن طه حسين قرأ عليه مثلما يقرأ عليه شاكر، ثم نشأت بينه وبين طه حسين صلة وطيدة ومحبة.

وظلت هذه الصلة كما هي إلى أن بدأ طه حسين يلقي محاضراته عن الشعر الجاهلي، التي جمعها في كتاب فيما بعد بعنوان «في الشعر الجاهلي»، وموجز هذا الكتاب هو إنكار صحة الشعر الجاهلي كله، وإنكار ما يحتويه من معان تدل على حياة الجاهليين، وأن الأشعار التي بين أيدينا هي من اختراع الرواة على هؤلاء الجاهليين، وحشد الأدلة على هذا الزعم، متكئًا في ذلك كله على منهج ديكارت في الشك، وقد سبقه إلى هذا الزعم عدد من المستشرقين منهم: الألماني نولدكه والمجري جولد تسيهر وغيرهما.

لم تكن هذه هي المشكلة الكبرى بالنسبة لشاكر، ولكن المشكلة كانت إدارك شاكر أن هذه المحاضرات سطو مجرد من أستاذه طه حسين على مقالة مرجليوث التي قرأها قبل أن يدخل الجامعة، يقول شاكر: «ومع كل محاضرة يرتد إلي رجع من هذا الكلام الأعجمي الذي غاص في يمّ النسيان (أي مقالة مرجليوث) وثار تنفسي، وعندي الذي عندي من المعرفة بخبيئة هذا الذي يقوله الدكتور طه».

لكنه لم يكن يستطيع أن يصارح أستاذه بهذا الأمر، يقول: «فللدكتور طه علي يدٌ لا أنساها وحفظ الجميل أدب لا ينبغي التهاون فيه. وأيضا فقد كنت في السابعة عشرة من عمري، والدكتور طه في السابعة والثلاثين، فهو بمنزلة أخي الكبير».

ظل مدة لا يستطيع أن يجاهر بمعرفته بفعلة أستاذه، بل لم يناقشه في رأيه هذا، ولكن نفسه لم تخفَّ ثورتها.


مثاقفة منهج التذوق ومناقشة الأباطيل

وكان له صديق اسمه محمود محمد الخضيري وكان طالبًا في قسم الفلسفة لكنه كان يحضر معه محاضرات الدكتور طه حسين بكلية الآداب، وهو مترجم كتاب «مقال في المنهج» لديكارت إلى العربية، وكانت تجرى بينهما مناقشات حول هذا الأمر، وفي مرة دار بينهما حوار فاصل لخص فيه شاكر اعتراضه على أستاذه في أربع نقاط، ووافقه عليها صديقه الخضيري:

– أن اتكاء الدكتور على «ديكارت» في محاضراته، اتكاء فيه إرادة التهويل بذكر «ديكارت الفيلسوف»، وأن تطبيق الدكتور لهذا المنهج في محاضراته، ليس من منهج «ديكارت» في شيء.

– أن كل ما قاله الدكتور في محاضراته، ليس إلا سطوًا مجردًا على مقالة «مرجليوث»، بعد حذف الحجج السخيفة، والأمثلة الدالة على الجهل بالعربية، وأن ما يقوله الدكتور لا يزيد على أن يكون «حاشية» وتعليقًا على هذه المقالة.

– الفروق الظاهرة بين شعر الجاهلية وشعر الإسلام، التي أدركها بقراءته التذوقية التي اتبعها في قراءة الشعر الجاهلي.

– أن الحديث عن صحة الشعر الجاهلي، قبل قراءة نصوصه قراءة متنوعة مستوعبة، لغو باطل وأن دراسته كما تدرس نقوش الأمم البائدة واللغات الميتة، إنما هو عبث محض.

محمود محمد الخضيري

خرج بعد هذا الحوار مع صديقه وهو عازم على مناقشة أستاذه في هذا الأمر، يقول: «وفي يوم بعد المحاضرة، طلبت من الدكتور طه أن يأذن لي في الحديث، فأذن لي. وبدأت أدلل على أن الذي يقوله عن المنهج وعن الشك غامض، وأنه مخالف لما يقوله ديكارت، ولما كدت أفرغ من كلامي، انتهرني الدكتور طه وأسكتني، وقام وقمنا لنخرج، وبعد قليل أرسل إلي يناديني فدخلت عليه وجعل يعاتبني، يقسو حينًا ويرفق أحيانًا، وأنا صامت. لم أستطع أن أكاشفه بأن محاضراته مسلوخة من مقالة مرجليوث، لأنها مكاشفة جارحة من صغير إلى كبير، ولكني على يقين من أنه يعلم أني أعلم، فقمت فجأة وخرجت غير مودع ولا مبال بشيء».

كانت هذه الواقعة فاصلة في حياته، فهي بداية سقوط هيبة الجامعة في نفسه، لم يكف بعدها عن مناقشة أستاذه في المحاضرات، يدحض مزاعمه على منهج ديكارت.

وكانت فرصة أخرى ليختبر ممارسته للشعر الجاهلي، فقد صرف همه في مناقشاته إلى ضرورة قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي قراءة متذوقة مستوعبة، ليستبين الفرق بين الشعر الجاهلي والشعر الإسلامي قبل الحديث عن صحة نسبة هذا الشعر إلى الجاهلية.

لكنه لم يكف أيضا عن إذاعة أن أستاذه سطا سطْوًا كريهًا على مقالة مرجليوث بين زملائه، ولم يكن عنده شك أن ذلك يبلغ أستاذه، حتى تدخل في ذلك أستاذاه نلّينو وجويدي، فصارحهما بالسطو، وكانا يعرفان، ولكنهما يداوران، على حد قوله.

أثبتت هذه التجربة أن ممارسته للشعر الجاهلي وما سواه من شعر، وإداركه للفوارق بينهما لم تكن على أرض صلبة، بل يمكن القول بأن محاضرات د. طه حسين قد نالت من ثقته في ممارسته هذه، لا سيما وأن أستاذه لم يكن يكف عن السخرية من ممارسته هذه، ومن الفوارق التي توصل إليها.


الهجرة طلبًا للعزلة

فعزم على الهجرة من مصر، يقول: «عزمتُ على أن أفارق مصر كلها، غير مبال بإتمام دراستي الجامعية طالبا التفرغ. حتى أستبين لنفسي وجه الحق في «قضية الشعر الجاهلي» بعد أن صارت عندي قضية متشعبة كل التشعب».

فانقطع عن الذهاب إلى الجامعة، واستخرج شهادة الإعفاء من الخدمة العسكرية، واستخرج جواز سفر ليولي وجهه شطر أرض الحجاز طلبا للعزلة.

وقد فتح عليه هذا القرار أبواب النقد من كل أحد، فقد تكررت زيارة الأستاذ نلينو إلى بيته لإثنائه عما اعتزمه من السفر وترك دراسته في الجامعة، يقول: «أخبرني والدي أنه دعا الأستاذين نلينو وجويدي على الغداء بعد غد، جاء هذا الغد لأجد في البيت الأستاذين نلينو وجويدي ومعهما أكثر من عشرين ضيفًا كلهم كان يعرفني، وهم من الأساتذة في دار العلوم ومدرسة القضاء الشرعي وفي الأزهر وآخرين، كل يتكلم مسفِّهًا لي ضِمنًا أو علانيةً، فلم أجد لي مخلصا إلا المصارحة». فقلت (مخاطبا نلينو): «نعم أنا مقتنع بكل ما تقوله عني وعن مخاطرتي بمستقبلي، ولكن معنى الجامعة في نفسي قد أصبح أنقاضا ركاما، فإن استطعت أن تعيد لي البناء كما كان فأنا أول ساكن يدخله لا يفارقه، أنت تعلم ما كنت أقوله عن مسألة الشعر الجاهلي في محاضرات الدكتور طه، وأن هذا الذي نسمعه ليس إلا سطوا مجردا على مقالة مرجليوث، وأنت وجميع الأساتذة تعلمون صحة ذلك، ولكن لم يكن لهذا عندكم في الجامعة صدى إلا الصمت، فهذا الصمت إقرار من الجامعة وأساتذتها بمبدأ السطو، فلم أعد قادرا على التوفيق بين معنى الجامعة في نفسي وبين هذا المبدأ الذي أقررتموه».

سافر إلى جدة برغم كل ما سبق، يقول: «وبعد يومين كنت على ظهر الباخرة التي تقلني إلى مدينة جدة فنزلتها وشددت الرحال إلى بيت الله الحرام فقضيت عمرتي ثم عدت إلى جدة بعد أيام».

وقد تعرَّف في جدة على الشيخ محمد نصيف الذي يصفه بـ«كبير جُدّة وعماد الحجاز والأمل الممتدّ في جزيرة العرب»، ويقول: «هما رجلان ألان الله لهما من صخرتي أوّلَما رأيتهما: السيد الجليل محمد نصيف، والسيد المبارك محمد عبد الحيّ بن عبد الكبير الكتّانيّ الإدريسيّ».

يقول عنه الشيخ محمد رشيد رضا: “نزلت بجدة في دار السيد محمد نصيف، وهي كأنها مجمع علمي يحتوي على مكتبة عامرة، يؤمه جميع أقطاب جدة وأشرافها. والسيد محمد نصيف عالم محقق، ورجل شريف يزوره جميع من يمر بجدة من العلماء والنبلاء قبل ذهابهم إلى مكة”.

وقد توطدت علاقة محمود شاكر بهذا البيت، وآنس من أفراده الترحاب والمودة، فاتخذ حسين محمد نصيف صديقًا له في غربته، يقول «كان لي صديق من أسرة كريمة، وكان بيني وبين أسرته مودة»، ويقول: «إن للأخ حسين ووالده عندي نعما مشكورة ما بقيت والصداقة التي بيني وبينه لتجعل بعض أخطائه في نفسي بمنزلة من الصواب».

وكلفه الملك عبد العزيز آل سعود بإنشاء مدرسة جدة الابتدائية وعمل مديرا لها وهو في الثامنة عشرة من عمره، وتتلمذ له في تلك المدرسة عدد من طلبة السعودية الذين صاروا أدباء كبارا فيما بعد.

وقد حملته على الزواج بل اتخذ في هذا الأمر خطوة وخطب فتاة عام 1929م، ولكن حال دون إتمام الأمر عودته مرة أخرى لمصر.


الحجازُ مَهجَرًا مؤقتًا

محمود محمد الخضيري

لكن اللافت في اختياره لهذا البلد أنه لم يكن لها بعدُ ميزة علمية أو مادية، ولم تكن دولة السعودية قد أقيمت بعدُ.

أوقفتني لاستجلاء هذا الأمر مقارنة عقدها بينه وبين د. محمد مندور زميله في الدراسة الجامعية وكان قد سافر في بعثة علمية إلى فرنسا، يقول فيه: «ورحل محمد مندور إلى بلاد أعدائه وأعدائي ليتزود من علمهم، وعدت أنا من رحلة في أرض أجدادي لكي أقيم ذاهلا عن ركب الغرباء الأول، منقطعًا عنهم إلى غربتي أحمل معولا بعد معول، أحطم به عن عقلي الأغلال التي طوقني بها عِلمُ أعدائي الملوث».

فسفره هذا بالنسبة له كان إعلانا بالولاء لهذه الأرض التي يقول فيها: «وهذه الجزيرة على ما فيها من الضعف هي مادة التناصر وهي مهوى قلوب الأمم العربية والإسلامية وهي معقد الآمال، وهي حصن العرب وإليها تحشد القوى الأعجمية وتدير الدسائس وفيها تلقى الفتن وتوقد نيران العداوة بين أهليها».

وكان إعلانا أيضًا لما تحمله هذه الأرض من ثقافة، والاستزادة من هذه الثقافة فهي مهد العربية ومهد الإسلام، وكانت في هذا الوقت تشهد صحوة دينية كتب هو عنها فيما بعد في كتابه رسالة في الطريق إلى ثقافتنا.

لكن بالرغم من ذلك يرى المطلع على ديوانه «الحجازيات» الذي كتبه في مدة إقامته بالحجاز، أنه كان نادمًا أشد الندم على إنفاذ عزمه بالسفر وعلى عصيان ناصحيه سيما أبوه. يقول:

كنتُ أبنِي ثُمَّ لم أُلْفِ بناءً كنتُ أبني

ليتني لم أُنْفِذِ العزمَ، ولكن … ليتَ أنِّي

ثم لم أَجْنِ سوى الأتعاب والسُّقْمِ المُبِنِّ

ثم ألمَّت بأهله في مصر مُلمّة، رجحت عايدة الشريف أنها وفاة أخته صفية، وفي ديوانه «الحجازيات» ما يمكن أن يرجح ذلك أيضًا، وبدأ يتلقى رجاء الأهل والأساتذة للعودة، ورجع إلى مصر.

وبالرغم من قلقه المستمر في غربته، لم يَقِرَّ قلقُه هذا بعد عودته إلى مصر، ففي رسالة خاصة أرسلها لابن خاله عبد السلام هارون سنة ١٩٣٢م، تراه يتحسر فيها «على ما فات وعلى ما ضيعتُ برجوعي إلى بلدٍ أحبُّ ما يكون فيه إلى نفسٍ نازحةٍ أبغضُ – ما وجدتُ- إليَّ». بالرغم من انسلاخ ثلاث سنوات منذ عودته.