شاركها 0FacebookTwitterPinterestLinkedinRedditWhatsappTelegram 53 محتوى مترجم المصدر The Conversation التاريخ 2018/02/27 الكاتب Agnès De Féo لا تزال أوشحة الرأس الإسلامية والحجاب موضوع نقاش حاد في أوروبا . تتراوح اتجاهات البلدان حول البرقع والنقاب -اللذين يغطيان الوجه- بين التسامح في المملكة المتحدة و الحظر المفروض في فرنسا . تنوعت ردود أفعال المسلمات حول القيود، احتج البعض وأبدى آخرون موافقة مترددة، في حين دعم بعضهم الحظر. لكن، ما الذي يحدث إذا ما اتخذت إحدى النساء اللواتي ارتدين النقاب – ربما لسنوات – قرارًا بخلعه؟ وُلدت كل من «حنان» و«أليكسيا» -أسماء مستعارة لحمايتهما – في فرنسا. نشأت حنان في أسرة مسلمة متحررة، في حين اعتنقت أليكسيا الإسلام في سن الـ 22. ارتدت كلتاهما النقاب لخمس سنوات. أولهما حنان عام 2009، فقط قبل أن تحظر فرنسا الحجاب الكامل للوجه، بينما ارتدته أليكسيا في وقت لاحق. وبمجرد أن دافعت المتحمسات عن حقهن في ارتداء النقاب؛ تخلّيتا عنه تمامًا. لكن التحول حدث تدريجياً، مصحوباً بابتعاد متنام عن الأيديولوجية السلفية المتطرفة. العودة إلى الحياة في 10 يناير/كانون الثاني 2018، خلال تخفيضات العام الجديد في فرنسا، قابلتُ أليكسيا بالقرب من محطة قطارات «جاري دو نور» في باريس. حيث قصدت شراء الملابس والعودة إلى الحياة. فاشترت من المتجر الأول أربعة أزواج من السراويل الضيقة وسترة مزركشة. ثم جربت بعض الملابس النيبالية المصممة للأذواق الغربية؛ السُتر الملونة والسراويل التي يشبه أسفلها الجرس الضخم (سراويل شارلستون). عندما خرجت من غرفة الملابس، قالت أليكسيا أثناء وقوفها أمام المرآة: «هذه أنا بالفعل، أخيرًا أرى نفسي ثانية بعد سنوات من سجنها». يزيّن الشعر وجهها، بدت امرأة عصرية، مفعمة بالحياة. دُهشت بتحولها: من الصعب تخيل أنها كانت ترتدي النقاب لخمس سنوات وكانت واحدة من أكثر النساء اللواتي قابلتهن تطرفًا. قابلت أليكسيا في أغسطس/آب 2011 أثناء بحثي عن الحجاب الكامل خلال مظاهرة للجماعة السلفية « فرسان العزة » في مدينة بالقرب من باريس. كانت ترتدي النقاب وقدمت نفسها كزوجة أحد قادة المجموعة. تتذكر أليكسيا ذلك الوقت: شككنا في المسلمين الداعمين للجمهورية الفرنسية. كنا نكفر أولئك الذين لا يوافقوننا. ونعارض الطاغوت (الوثنية بالمعنى الأوسع)، أي الدولة والمؤسسات. عرّفنا أنفسنا بـ «الغلاة»، أي «المتطرفين» باللغة العربية. تتفاوت التقديرات بشدة حول أعداد النساء اللواتي يرتدين النقاب، من بضع مئات إلى عدة آلاف . أما من حيث عدد السكان المسلمين في فرنسا، فالنسبة ضئيلة. «كان النقاب يحميني» عرفت حنان منذ وقت أطول من أليكسيا. التقينا في يناير/كانون الثاني 2010 خلال مظاهرة لنساء منتقبات في ساحة «الجمهورية» في باريس ثم أمام «الجمعية الوطنية». كانت وأخريات يحتججن على إجراء مقترح من شأنه أن يجرم إخفاء الوجه في العلن . في بداية عام 2017، خاطبتني حنان لطلب مساعدتي في كتابة سيرتها الذاتية. لا تريد فيها استنكار النقاب، بل أن تروي قصة عمليات الاغتصاب التي تقول إنها ارتكبت مرارًا من والد زوجها. فبالنسبة لها، يساعد هذا في تفسير انضمامها للسلفية. ساعدني الدين كثيرًا على الهروب من صدمة الاغتصاب. كنت في التاسعة عشرة أو العشرين من عمري عندما ارتديت النقاب، وخلعته في الخامسة والعشرين. كلما ابتعدت زادت رغبتي في تغطية نفسي. حماني النقاب، وأحببت الاختباء من الرجال. أستطيع رؤيتهم، لكنهم لا يستطيعون رؤيتي. على عكس أليكسيا -التي قررت بنفسها أن ترتدي الحجاب ابتداءً، تتذكر حنان تأثير دائرة مجتمعها في ذلك الوقت: كنا مجموعة من الصديقات، ارتدينا النقاب في نفس الوقت تقريباً. وكانت أولنا «آياتبومدين»، والتي ارتدته قبل سن القانون بأكثر من عامين. في البداية كان كل شيء طبيعياً معها، ثم بدأت بتنظيم التجمعات لتشجيعنا على حمل السلاح. كان زوجها «أحمدي كوليبالي»، الذي قلب رأسها حيث كان مكبوتاً حتى دخل السجن. أرادت آيات أن تعرّفني على رجل قالت إنه يجب عليّ الزواج منه، ودفعتني بقوة. وسجن في وقت لاحق بتهمة القتل. الحمد لله أني لم أستسلم — كنت سأكون في سوريا اليوم. في 9 يناير/كانون الثاني 2015، هاجم «أحمدي كوليبالي» متجر « هايبر كاشير » بالقرب من باريس . وكانت بومدين قد غادرت باريس قبل ذلك بأسبوع، ورُصدت في مطار اسطنبول ، وما تزال طليقة. قتل كوليبالي خمسة أشخاص أثناء هجومه، ومات أثناء هجوم الشرطة على محل البقالة الذي كان يحتجز فيه الرهائن. «شعرت وكأني أخرج من السجن» عندما حظرت فرنسا النقاب الكامل عام 2010، تحولت بعض النساء اللواتي ارتدين النقاب إلى الجلباب، الذي يغطي الجسم كله عدا الوجه، في حين استسلمت أخريات للضغوط العامة وتوقفن عن ارتدائه. تختلف كل من أليسكيا وحنان: يقولان إنهما قلبا الصفحة تماماً. أصبحت أليكسيا معارضة شرسة للحجاب الإسلامي والسلفية. وتواصل تعريف نفسها كمسلمة لكنها تقرأ النصوص بعين ناقدة. تعترف حنان بأنها أصبحت أقل مواظبة على طقوسها: «غالبًا ما أفوت الصلوات أو أُؤخرها. وفي بعض الأيام لا أجد وقتًا للصلاة. عندما ارتديت النقاب، كنت أكثر انتظاماً، رغم أنني كنت أتأخر». تقول كلاهما إنهما وضعتا جانباً النصوص الأكثر تطرفاً التي كانتا تفضلانها في السابق، ولم تعودا للمواقع الإلكترونية المتعصبة. لكن هذا لم يحدث مرة واحدة – فقد استغرق الأمر عدة أشهر. تقول أليكسيا إنها قررت خلعت النقاب بناء على نصيحة الرجل الذي شاركها حياتها في ذلك الوقت. والذي اعتنق الإسلام والسلفية، وكان مؤيدًا للباس المحافظ للنساء، لكنه اقترح أن تتوقف عن ارتداء النقاب: عندما رأى حالتي البدنية، طلب مني خلع النقاب، كان يخشى على صحتي. ارتديته لإرضاء الله، ولكن بسبب قلة ضوء الشمس لم يكن جسمي ينتج فيتامين (د)، وضعفت صحتي. اتبعت نصيحته، لكنها كانت طويلة وصعبة. — تتذكر أليكسيا: عندما خلعت النقاب، شعرت وكأني أخرج من السجن. لكن هذا لا يعني أنني حرة، ما زلت أشعر بالسوء. يستغرق الأمر سنوات ولم أكمل تنظيف رأسي بعد. تخلت حنان عن حجابها بعد الهجمات على المجلة الفرنسية الساخرة « شارلي إيبدو » في عام 2015، لأنها كانت تخشى على سلامتها، وتواجه المزيد من الإهانات في الشارع. وقالت إن الجزء الأصعب هو إقصاؤها من دائرتها الاجتماعية: منذ أن خلعت حجابي، لم يعد العديد من أخواتي المسلمات يرغبن في التحدث معي. أجدهن متعالياتٍ وغير عادلات. بعد فترة طويلة، ارتدت أليكسيا حجابها مرة أخرى عند عودتها إلى حيها القديم شمال شرقي باريس، حيث المحافظة الاجتماعية والدينية قوية. ثم في النهاية غيرت حياتها. قابلت في عملي هذا الرجل الذي تزوجته. والذي لم يكن مسلمًا، وحدث الزواج المدني في قاعة المدينة، وهو خيار لا يمكن تصوره لهذه المرأة التي كانت تكره المؤسسات الفرنسية ذات يوم. مذاق مر بدأت حياتي تتغير حين التحقت بصالة ألعاب رياضية، مما سمح لي بالخروج من الشبكات الاجتماعية السلفية التي كانت من قبل مصدري الوحيد للتنشئة الاجتماعية. ثم حصلت على وظيفة ثم قلت أخيراً وداعاً للماضي. بعد إدراكٍ متأنٍّ، لم تتحدث أليكسيا ولا حنان عن «الهروب» من النقاب كتحرر. بدلاً من ذلك، تركت التجربة لهما مذاقًا مرًا. تقولان إنهما كانتا مقتنعتيْن في مرحلة ما من حياتهما بأهمية ارتداء الحجاب الكامل: اعتقدت أليكسيا أنها حققت الإسلام الكامل وأعطت معنىً لحياتها، فقد تخيلت مقابلة رجل تقي وفاضل من شأنه أن ينقذها من حياتها كأم عزباء. أما حنان فكان هدفها شفاء جروح المراهقة التي مزقتها الصدمات العائلية ورعاية التبني. تشعر أليكسيا الآن أن هذه الفترة كلفتها سنوات من حياتها، وتعبر عن غضبها من الدعاية القادمة من المملكة العربية السعودية. وتلوم كامل النظام الذي يلقنها، على الرغم من أنها تعترف أنها كانت بشكل ما طوعية. وفقاً لها، تستفيد الدولة الإسلامية من سذاجة أولئك الذين يعتقدون أنهم ملتزمون بالسلفية لأسباب مشروعة. حتى لو تخلين عن النقاب، فلا حنان ولا أليكسيا تدعمان حظر 2010. أخبرتني حنان مؤخراً: «يأتي القانون بنتائج عكسية. والسبيل الوحيد للخروج هو أنت. هذا الحظر لن يقنع أبداً أي امرأة بخلعه». لدى أليكسيا رد الفعل نفسه، قائلة إن القانون دفع بعض النساء إلى فصل أنفسهن عن المجتمع، وقد يعتبره البعض إشارة تمرد. شهادات أولئك اللواتي اخترن «خلع النقاب» نادرة. وعدد النساء اللواتي ارتدينه منخفض للغاية، وكثيراً ما يتوجب على من اخترن خلعه إنهاء علاقاتهن القديمة وتبني ما هو في أحياناً هوية جديدة – يغيّرن عناوين بريدهن الإلكتروني وأرقام هواتفهن. أصبح الحجاب الكامل لهن شيئاً متأصلاً في الماضي، ممثلاً لمرحلة انتقالية في حياتهن. قد يعجبك أيضاً أدب النصيحة: معارضة الخلفاء «من وراء حجاب» الاقتصاد المغربي: بين تحرير العملة وإملاءات صندوق النقد محمد متولي الشعراوي: من وحي السيرة المحمّدية «لأن الإنسان فان»: ما دور الطب حين يقترب الموت؟ شاركها 0 FacebookTwitterPinterestLinkedinRedditWhatsappTelegram شفاء ياسر Follow Author المقالة السابقة رينيه جينو: الفيلسوف الذي وجد طمأنينته في الإسلام المقالة التالية إرث الحرب العالمية الأولى: السمسار الأمريكي والشتات العربي قد تعجبك أيضاً احفظ الموضوع في قائمتك في تاريخ الفقه: النشأة وتشكل المذاهب 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك «قرآن التنوير»: تاريخ ترجمة القرآن في أوروبا المسيحية 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك تربية الأطفال تحت حكم «داعش» 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك أبرز محاولات العباسيين للانقلاب على العباسيين 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك لحظات الأسر والثغرة: 4 حكايات منسية لأبطال أكتوبر 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك سوق الجمعة ضد الهايبرماركت: السوق الشعبي كتحدٍ للحداثة 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك تعويم الجنيه: حل للأزمة أم تعميق لها؟ 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك أحمد الريسوني خليفة للقرضاوي: تصدير التجربة المغربية 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك ماذا تعني «الشعبوية»؟ نظريات متعددة وعدو واحد 28/02/2023 احفظ الموضوع في قائمتك من يحيي الأوقاف الإسلامية؟ 28/02/2023 اترك تعليقًا إلغاء الرد احفظ اسمي، البريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح للمرة القادمة التي سأعلق فيها.