محتوى مترجم
المصدر

Bellingcat
التاريخ
2018/06/13
الكاتب
إليوت هيجينز

يدخل

«بيلنجكات – Bellingcat»

ضمن نطاق «الصحافة الاستقصائية الإلكترونية»، فهو يستخدم المصادر المفتوحة ووسائل التواصل الاجتماعي للتحقيق في مجموعة متنوعة من الموضوعات، بدءًا من أمراء المخدرات المكسيكيين، إلى الصراعات المتعددة في جميع أنحاء العالم. وتجربة «بيلنجكات» هي خير دليل على أن كل فرد في هذا العالم قادر على التحقيق بنفسه بأخبار وحوادث العالم من حوله.

عندما تحظى جريمة حرب في سوريا بتغطية إعلامية بارزة، تتكاتف الأطراف والمؤسسات الإعلامية الداعمة للكرملين وبشار الأسد في كيل الاتهامات لقوات الدفاع المدني السوري (التي تعرف بالخوذ البيضاء) والتي تمثل مصدرًا للمعلومات والصور لتلك الجرائم، وغالبًا ما تنقسم هذه الاتهامات إلى فئتين:

الأولى: هي الادعاءات بأن الخوذ البيضاء تنتمي إلى القاعدة أو إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بل وأحياناً الانتماء لكليهما معاً.

الثانية: الادعاء بأن تلك الصور مزيفة لخداع الرأي العام الغربي ووسائل الإعلام.

ولا يختلف ذلك عن تناول الهجمات الكيميائية التي وقعت في السابع من أبريل/نيسان الماضي 2018، إذ عاود الأطراف المشككون في الهجوم الكيميائي كيل الاتهامات للخوذ البيضاء بوتيرة منتظمة، كما ادعت الحكومة الروسية أن الخوذ البيضاء تلقت أوامر من الحكومة البريطانية بتزييف الهجوم الكيميائي، مما يشير إلى أن محاولات شيطنة الخوذ البيضاء لا تأتي فقط من أطراف هامشية، وإنما من الحكومة الروسية نفسها، ومن أحدث تلك الاتهامات ما أذاعتهالقناة الأولى الحكومية الروسية لصور ادعت أنها للخوذ البيضاء في الغوطة الشرقية.


وتتضمن هذه الصور ما ادعت القناة بأنه إثبات لاشتراك الخوذ البيضاء في تزييف الهجوم:

الإعلام الروسي وسوريا 1

الإعلام الروسي وسوريا 1

الإعلام الروسي وسوريا 2

الإعلام الروسي وسوريا 2

الإعلام الروسي وسوريا 3

الإعلام الروسي وسوريا 3

الإعلام الروسي وسوريا 4

الإعلام الروسي وسوريا 4

وفي واقع الأمر، فإن تلك الصور مأخوذة من صفحة فيسبوك الخاصة بفيلم رجل الثورة (

Revolution Man Movie فيلم رجل الثورة

) الذي يحكي –

وفقاً للإعلام السوري التابع للنظام

– حول صحفي دخل إلى سوريا بطريقة غير شرعية لالتقاط صور وفيديوهات عن الحرب في سوريا بحثًا عن الشهرة والجوائز الدولية، ولكن بعد فشله في تحقيق هدفه، لجأ إلى مساعدة الإرهابيين في تلفيق واقعة استخدام أسلحة الكيميائية، بهدف تحويل تلك الصور إلى حدث عالمي.


وقال نجدة أنزور، مخرج الفيلم:

إن توقيت عرض الفيلم مهم لأنه يتزامن مع تحضيرات كبيرة للغرب للضغط على سوريا بعد انهيار الجماعات الإرهابية على يد الجيش العربي السوري، كما أن الفيلم يتعامل مع الواقع على الأرض وفق الوثائق الرسمية التي حاولنا جمعها لتقديمها في فيلم باللغة الإنجليزية.

وتماثل الصورة المأخوذة من

صفحة الفيلم على فيسبوك

الصور التي عرضها التلفزيون الروسي:

الإعلام الروسي وسوريا 5

كما أن وصف الصور الموجودة على صفحة فيسبوك مربك إلى حد ما، وفي القراءة الأولى يبدو أنها تشير إلى أن الصور مأخوذة من غرفة حقيقية تابعة للخوذ البيضاء:

سيفاجأ مشاهدو فيلم «رجل الثورة» بالتشابه الذي يصل إلى حد التطابق أحيانًا، بين مشاهد تلفيق إعلامي تنفذها جماعة الخوذ البيضاء في الفيلم، وبين مشاهد التلفيق الإعلامي التي سُربت قبل يومين من غرف ماكياج الخوذ البيضاء لمن يزعم أنهم ضحايا القصف في الغوطة، لاستخدام صورهم في عملية الضخ الإعلامي عبر أقنية التلفزيون الشريكة في سفك الدم السوري.

لقد فضحت التسريبات جماعة «الخوذ البيضاء» لكن فيلم «رجل الثورة» كان السباق لفضحهم وها هي الوثائق تثبت دقته ومصداقيـته.

كما أن المرأة التي تمسك بلوحة الكلاكيت كانت مساعدة المخرج «

فرح عربي كاتبي

»، ومكتوب على اللوحة نفسها اسم الفيلم واسم المخرج نجدة أنزور، وقد كتبت على حسابها على موقع الفيسبوك أنها تعمل «مساعد مخرج»، والحساب يحوي أيضاً

صورًا لها من موقع تصوير الفيلم

.

الإعلام الروسي وسوريا 6

الإعلام الروسي وسوريا 6

ويشير ذلك بوضوح إلى أن الصور من داخل أستوديو التصوير الخاص بالفيلم، ومع ذلك، لا يعرض التلفزيون الروسي الحقائق بهذا الشكل، إذ لا يدعي التقرير بأن الصور مأخوذة من فيلم حقيقي، وإنما من أستوديو يحاكي فيه الخوذ البيضاء شكل الحكومة السورية، وأن غياب اسم الفيلم والتاريخ من على لوحة الكلاكيت تعد دليلاً على هذا الادعاء. وقام البرنامج بمقارنة لوحة الكلاكيت في الصورة بأخرى مستخدمة في إنتاج أحد الأفلام للتأكيد على هذا الادعاء.

الإعلام الروسي وسوريا 7

الإعلام الروسي وسوريا 7

وإذا لم تفهم وجهة نظر البرنامج الروسي، فلست وحدك، إذ لم يلتزم البرنامج في ادعائه بتسلسل منطقي واضح، كما أشارت

مجلة ذا إنسايدر الروسية

إلى ذلك.

كما أن التقرير أغفل أن أحد أعضاء فريق عمل فيلم رجل الثورة كان ممسكًا باللوحة، رغم أن هذا يبدو واضحًا لكل من يرى الصور الأصلية، مما يشير إلى غياب الكفاءة في فريق إعداد البرنامج بشكل منقطع النظير، أو إلى محاولة مقصودة لخداع المشاهدين.

ويمثل هذا التقرير التلفزيوني إحدى المحاولات الواضحة للإعلام الروسي وداعمي الحكومتين الروسية والسورية لتحريف الحقيقة باستخدام صور في غير محلها للإساءة إلى الخوذ البيضاء، وهي محاولة يسهل دحضها دون الحاجة لبحث معمق، وعلى الرغم من سهولة فضح ذلك الزيف، فمن المؤكد أن مناهضي الخوذ البيضاء سيعتمدون على هذه الصور على مدار الأشهر القادمة، إن لم تكن لسنين مقبلة.