شاركها 0FacebookTwitterPinterestLinkedinRedditWhatsappTelegram 44 بعد فترة انتعاش قصيرة أعقبت ثورة 25 يناير 2011، تعود الدراما التلفزيونية المصرية سيرتها الأولى في موسم رمضاني هو الأضعف منذ سنوات. يأتي ذلك في ظل تغول الدولة على عملية الإنتاج الفني وتحكمها الكامل في مختلف عناصر الصناعة، واحتكارها أهم قنوات التوزيع والعرض، مما أجبر العديد من النجوم، مثل: عادل إمام، ويسرا، ونيللي كريم، على التراجع عن المشاركة في المارثون الرمضاني لهذا العام، كما دفع كبار شركات الإنتاج مثل شركة «العدل جروب» إلى تأجيل أعمالها للعرض بعد موسم رمضان. 24 مسلسلًا هي إجمالي الأعمال المصرية التي تعرضها الشاشات الصغيرة منذ بداية الشهر الكريم، منها 15 عملا من إنتاج «شركة سنيرجي»، وتوزيع شركة إعلام المصريين المالكة لأهم القنوات الفضائية التي تعرض هذه المسلسلات بشكل حصري، مثل مجموعة قنوات ONtv، ومجموعة CBC، ومجموعة DMC. نستعرض في هذا التقرير عددًا من المؤشرات الدالة على توجهات المشاهدين إزاء هذه الأعمال. اقرأ أيضًا: دراما رمضان 2019: كورال واحد يغني للسيسي زلزال، محمد رمضان، مسلسل زلزال، عبد الرحيم كمال، حلا شيحة، ماجد المصري، سنيرجي، تامر مرسي في المرتبة الأولى، يأتي مسلسل «زلزال» من بطولة محمد رمضان، الذي يحلو له وصف نفسه بأنه «رقم واحد»، و«نمبر وان». يحافظ رمضان على صدارة الموسم للعام الثاني على التوالي بعد تصدره العام الماضي بمسلسل «نسر الصعيد». مسلسل «زلزال» هو أكثر الأعمال التلفزيونية التي يبحث عنها المصريون في موقعي «جوجل» و«يوتيوب» هذا العام، وتشير البيانات إلى ارتفاع شعبية محمد رمضان بمحافظات الصعيد عن محافظات الوجه البحري، إذ تتصدر 5 محافظات من صعيد مصر عمليات البحث عن مسلسله بكلمات مفتاحية متنوعة. كلبش 3، أمير كرارة، بيتر ميمي، باهر دويدار، أحمد عبد العزيز، هشام سليم، يسرا اللوزي يأتي في المركز الثاني الجزء الثالث من مسلسل «كلبش»، من بطولة أمير كرارة، وإخراج بيتر ميمي، واللذان أصبحا يشكلان ثنائيا تجاريا ناجحا منذ بداية تعاونهما في الجزء الأول من المسلسل، والذي أعقبه جزئين آخرين بالإضافة لفيلم «حرب كرموز» العام الماضي، وفيلم «كازابلانكا» المنتظر عرضه في عيد الفطر المقبل. يواصل أمير كرارة منافسته مع محمد رمضان في الموسم الثاني على التوالي ويحتفظ بنفس المركز. مسلسل هوجان، هوجان، محمد عادل إمام، محمد إمام، كريم محمود عبد العزيز، شيرين عادل، محمد صلاح العزب، أسماء أبو اليزيد، في المركز الثالث، يأتي مسلسل «هوجان» من بطولة محمد عادل إمام في ثاني بطولاته المنفردة في الدراما التلفزيونية. يتقدم محمد إمام بخطى ثابتة ويكتسب جماهيرية تتسع بتتابع الأعمال. ففي السينما تحقق أفلامه إيردات ﻻفتة تجاوزت 32 مليون جنيه في فيلم «جحيم في الهند»، و 35 مليون جنيه في فيلمه الأخير «ليلة هنا وسرور». أما في التلفزيون، وبعد المشاركة في بطولة عدد من أعمال النجم الكبير عادل إمام، قدم في الموسم الرمضاني الماضي بطولته المنفردة الأولى في التلفزيون من خلال مسلسل «لمعي القط» والذي حظى بنسبة مشاهدة جيدة. لمس أكتاف، مسلسل لمس أكتاف، ياسر جلال، فتحي عبد الوهاب، حنان مطاوع، إيمان العاصي، حسين المنباوي يحافظ ياسر جلال على وجوده في قائمة الأكثر مشاهدة ولكنه يتراجع عن المركز الثالث الذي شغله العام الماضي بمسلسل «رحيم»، إلى المركز الرابع هذا العام بمسلسل «لمس أكتاف». للعام الثالث على التوالي يشارك ياسر جلال في الموسم الرمضاني بعمل من بطولته المنفردة، وذلك بعد النجاح اللافت الذي حققه مسلسله «ظل الرئيس» قبل عامين. مسلسل ولد الغلابة، ولد الغلابة، أحمد السقا، محمد ممدوح، مي عمر، إنجي المقدم، إدوارد، هادي الجيار يتذيل القائمة، وبفارق كبير عن المركز الأول، مسلسل «ولد الغلابة» للنجم أحمد السقا الذي يعود إلى التلفزيون بعد آخر أعماله «الحصان الأسود» الذي عرض بالموسم الرمضاني لعام 2017. أما عن عمليات البحث عن الأعمال الرمضانية في الدول العربية، فتتصدر المؤشرات دولتي الكويت والأردن بنسب متقاربة للأعمال الخمسة بالقائمة، بينما تتبادل كل من المملكة العربية السعودية، والسودان، وفلسطين الترتيب في قائمة الدول العربية الأكثر بحثا عن هذه الأعمال. ﻻ شك أن ردود الأفعال الأولية على الموسم الرمضاني التي يشاركها الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعية تشير إلى تراجع كبير وواضح في المستوى الفني لهذه الأعمال، كما أن منع عرض المسلسلات على موقع «يوتيوب» بالطبع ترك أثرا على عزوف الجمهور عن متابعة الموسم الدرامي، كما أنه يحرمنا من مؤشر دال لنسب المشاهدة اعتمدنا عليه في السنوات الماضية من خلال عدد مشاهدات الحلقات بكل مسلسل، لكن الثابت حتى الربع الأول من شهر رمضان أن بيانات البحث تشير إلى تصدر هذه الأعمال الخمسة لهذا الموسم الضعيف. قد يعجبك أيضاً محمد سليمان عبد المالك: سليم الأول أكثر شراً مما كتبته في ممالك النار اكتشاف الذات: قراءة في ثلاث روايات نسائية هوليوود السبعينيات: البحث عن زمن ضائع ماذا ننتظر من هوليود في 2015؟ شاركها 0 FacebookTwitterPinterestLinkedinRedditWhatsappTelegram أنيس أفندي Follow Author المقالة السابقة مسلسل «زودياك»: عوالم أحمد خالد توفيق على الشاشة المقالة التالية رواية «شقة الحرية»: قاهرة الستينات بعيون خليجية قد تعجبك أيضاً احفظ الموضوع في قائمتك فيلم «Underground»: حكاية وطن يعيش في قبو 03/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك أهم 10 أفلام مصرية في عام 2022 05/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك «صلاة تشرنوبل»: لعنة البحث عن الذات 03/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك فيلم «الإنس والنمس»: الإيرادات لا تكذب ولكنها تتجمل 05/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك «بقايا اليوم»: الرواية في حضرة السينما 01/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك إيرادات أفلام عيد الفطر: غرائب وعجائب 03/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك 10 أفلام لا تفوتها في مهرجان القاهرة السينمائي 2020 03/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك دراما العهد.. شرعية الاقتباس وأهمية الرمز 01/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك «صوت الغراب»: صرخة الانطلاق نحو الحرية 03/03/2023 احفظ الموضوع في قائمتك احتكار نجيب محفوظ: لماذا تشعرنا مجموعة أغلفة بالخطر؟ 05/03/2023 اترك تعليقًا إلغاء الرد احفظ اسمي، البريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح للمرة القادمة التي سأعلق فيها.